قصص أطفال قصيرة قبل النوم / أجمل القصص القصيرة للأطفال 2023

قصة القصيرة هي عمل نثري لا يزيد عادة عن 700 إلى 800 كلمة. لها استخدامات عديدة – للترفيه والتعليم والتنوير. على سبيل المثال ، الكتاب المقدس هو مجموعة من القصص القصيرة من العهدين القديم والجديد. يقدم دروسًا أخلاقية مهمة دون تعثر القارئ بتفاصيل لا نهاية لها. يكتب العديد من المؤلفين قصصًا للأطفال ، والتي تسمى أيضًا أدب الأحداث. القصص تعلم القيم وتعلم عقول الشباب دون أن تملهم حتى الموت. لهذا السبب تحظى القصص القصيرة بشعبية كبيرة لدى الأطفال ومفيدة جدًا للمجتمع.

1ـ قصة الولد الطماع

قول الحكاية إن هناك رجلاً غنياً أملاكه تشمل ما في البحر وما في البر ولديه من السيولة المالية ما يعجز عنها الوصف وليس لديه سوى إبن واحد وقد أنعم عليه بكل ما يريد وما يطلب إلا أن الولد طماع وجشع ولا يملأ عينه شيء فهو يريد كل شيء ..
وفي يوم من الأيام كان الولد في رحلة مع صديقه فقال له صديقه (أرميك) وتعني (أتمنى لك) فقال الولد تفضل إرميني ولو إني أرى أن ليس هناك شيء بعيد علي فقال له صديقه أريدك ألا تغضب قال له صديقه منك أنت لن أغضب قال له صديقه أتعاهدني فقال له الولد أعاهدك قول شوقتني فقال له الصديق أرميك عندما نرجع إلى المدينة ستسمع خبر وفاة أبيك وتورث كل شيء وتصير أنت الأمر الناهي..
فضحك الولد وقال له مستهزئاً قاعد من ساعة تتمتم وتنتفض وعاهدني وأعاهدك من أجل ان تقول هذا الكلام فقال له صديقه أنا أسف إن كنت تعديت حدودي فقال له الولد مرة ثانية إذا بغيت ترميني لا تقل أرجع المدينة وألاقي أبي ميتاً وأورث كل شيء بل قل ألاقي أبي مقتولاً وأخذ ديته وأورث أملاكه فقال له صديقه بل حقيقة أنك طماع لا وأكبر طماع أما كفاك أملاك أبيك في البر والبحر وفلوسه اللي لا تعرف من يحسبها ثم زاغت عينك على ديته التي لا تساوي شيئاً بالنسبة لما يملك فقال له الولد أنت نسيت إني أكبر طماع .

2ـ قصة المزارع الصغير

يحكى أنه كان هناك مزارعا صغيرا توقف المطر عن السقوط على أرضه لفترة طويلة، فكان يخرج كل يوم من بيته ويرى الأشجار فى مزرعته تذبل وتتساقط أوراقها.وكان ينظر إلى السماء ولا يجد فيها أثرا لغيمة ، فيجلس حزينا حتى تذهب الشمس.. كان المزارع الصغير يردد دائما : لماذا هربت الغيوم من ارضي اني سئ الحظ .. ذات یوم اقترب من المزارع الصغیر شیخ کبیر، فسمعه یندب حظه، ويردد ما اعتاد علیه من کلمات اليأس والتشاءم، توقف الشیخ الکبیر قریبا منه، و بعد ان حياه قال له : إذا كانت الغيوم قد هربت .. فلماذا تتهرب أنت من واجبك ؟ دهش المزارع الصغير مما سمع ، فتساءل: وما هو واجبي ؟
قال الرجل : واجبك بدلا من أن تجلس هكذا حزينا تندب حضك العاثر، أن تشق لنفسك ترعة من النهر،  قال المزارع : ولکن النهر یاعمي یبعد کثیرا عن المكان .. قال الرجل : وإن كان .. فكل يوم تحفر جزءا ولو صغيرا، حتى تكتمل الترعة مع الأيام ، وتزرع أرضك .. فكر المزارع قليلا ثم قال : الحق معك يا عمي، فلو أني فعلت ذلك من قبل ، لكان حظي اليوم أفضل ما هو الآن فشكرا لك على هذه النصيحة .. وبعد أن ذهب الشيخ ، أسرع المزارع الصغير، وشرع بالعمل في شق الترعة ، واستمر على ذلك أياما مواظبا على العمل من الصباح حتى غياب الشمس ..
بعد ایام کان الماء یجري في ارضه بين الاشجار، فشعر بالسرور والرضا، وهو يرى الزرع يرتوى بالماء..
وبعد أيام أخرى تحول لون الزرع إلى الاخضرار، وانتعشت الاشجار، وظهرت الازهار، ذات يوم مر الشيخ الكبير فرأى المزارع الصغير يزرع الأرض ، وقد تحول الزرع إلى اللون الأخضر الجميل ، ورأى الثمار على الأشجار ..
رأى المزارع الشيخ الكبير ، فأسرع إليه يرحب به ويدعوه لرؤية أرضه الجميلة ، ويشكره فضحك الشيخ الكبير وقال : من يعمل ، يحصد نتاج عمله .

3ـ الدب وسرب النحل

كان يامكان كان هناك دب يتجول في الغابة بحثًا عن التوت على شجرة وكان هناك سرب من النحل يقوم بتخزين العسل. بدأ وصل الدب منزل النحل وحاول يتفقد بأنفه البيت لمعرفة ما إذا كان النحل في المنزل. عندها فقط عاد أحد السرب إلى المنزل من حقل البرسيم حاملاً كمية كبيرة من الغذاء . وجدت الدب يتفقد المنزل ، طارت النحلة نحوه ، لسعته بحدة ثم اختفت في السجل المجوف.

فقد الدب أعصابه في لحظة ، واندفع على أسنانه ومخلبه ليدمر العش. لكن هذا أخرج  السرب كله. كان على الدب المسكين أن يقوم بالهرب  ، ولكن لم يكن قادرًا على إنقاذ نفسه إلا من خلال الغوص في بركة من الماء.
من الحكمة أن تتحمل إصابة واحدة في صمت من استفزاز ألف من خلال الطيران في حالة من الغضب.

4ـ النمل والجراده

في أحد الأيام المشرقة في أواخر الخريف ، كانت عائلة من النمل تعج بالنشاط تحت أشعة الشمس الدافئة ، وتجفف الحبوب التي خزنوها خلال الصيف ، عندما جاءت جراده جائعة ، وكمانتها تحت ذراعها ، وتوسلت بتواضع للحصول على بعض الاكل تأكله.

“ماذا !” صرخ النمل متفاجئًا ، “ألم تخزنى أي شيء بعيدًا لفصل الشتاء؟ ما الذي كنت تفعليه طوال الصيف الماضي في العالم؟”

“لم يكن لدي وقت لتخزين أي طعام ،” قالت الجراده متذمره ؛ “كنت مشغوله جدًا في تأليف الموسيقى لدرجة أنه قبل أن أعرف ذلك كان الصيف قد ذهب”.

هز النمل أكتافهم بالاشمئزاز.

5ـ قصة القرد الذكي

ذات مرة ، كان هناك قرد ذكي. كان يعيش على
جزيرة جميلة مليئة بشجر التفاح وكان يعيش هذا القرد على احدى هذه الشجرات

 في يوم من الأيام سبح تمساح الى الجزيرة. وقال للقرد : “أنا جائع”.
لذلك ألقى القرد تفاحة حمراء على التمساح. ال
تمساح مضغ ومضغ. في اليوم التالي ،
عاد التمساح. سأل: “أرجوك ، هل لي تفاحتان؟” أكل واحدة وأعطى
واحد لزوجته.
ذهب التمساح لرؤية القرد كل يوم ، ليستمع إلى حكاياته ويأكل
تفاح. أراد أن يكون ذكيًا ، تمامًا مثل القرد. خطرت لزوجة التمساح فكرة.
لماذا لا تأكل قلب القرد؟ إذن ستكون ذكيًا ، مثله تمامًا!
في اليوم التالي قال للقرد: تعال إلى بيتي! سنتناول الغداء معًا
حتى اشكرك على التفاح.
لكن عندما وصل ،وقف التمساح وقال ، “يا قرد! اريد ان اكل قلبك
حتى أكون ذكيا مثلك!
فكر القرد الذكي بسرعة وقال: “لكن … لم أحصل على قلبي هنا. تركته فوق
شجرة التفاح ، في الجزيرة.
عادوا جميعًا إلى الجزيرة. قال القرد: “انتظر هنا ، وسأعطيك قلبي”.
تسلق القرد الشجرة بسرعة وجلس على القمة. “أوه ، ايها التمساح. انت
جشع. بالطبع لا يمكنك الحصول على قلبي. والآن ، لا يمكنك الحصول على تفاحي!
ضحك القرد الذكي وضحك كثيرا لانه اذكى من التمساح الجشع .

للمزيد من قصص للأطفال يمكنك التصفح على موقع حالات 

أضف تعليق